الاقسام
المختبرات
دائرة بحوث البناء
أهم إنجازات المركز منذ تأسيسه ولحد الآن

اولاً : لقد استطاعت الدائرة من خلال مسيرتها لأكثر من ثلاثة عقود انجاز العديد من البحوث والدراسات البعض منها دخل حيز التطبيق الصناعي إضافة إلى الإسهام في الكثير من المشاريع الحيوية المهمة والاشتراك في العديد من الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية وتدريب الملاكات سواء من المنتسبين أو آخرين ينتمون إلى دوائر الدولة ذات العلاقة وفيما يلي أهم المنجزات :-
أ- البحوث : تم انجاز أكثر من (500) بحث أكاديمي وتطبيقي في مجال تطوير مواد البناء وتحسين أدائها وإيجاد البدائل المناسبة عنها. حيث تم التوصل إلى سر المعرفة العلمية لأكثر من ( 20) مادة وهي الآن متاحة صناعياً.
ب- الدراسات والاستشارات الهندسية والإشراف على تنفيذ المشاريع والخدمات الفنية : بلغ عددها ( 324 ) مقدمة لصالح دوائر الدولة المختلفة في مجال المواد الإنشائية ومشاكل البناء، مع المساهمة بشكل فعال في حملات الاعمار من خلال تقديم خدمات التصاميم والاستشارة لمشاريع مهمة مثل الجسر ذي الطابقين والجسر المعلق ومحطتي كهرباء الدورة وبيجي وإعادة إعمار المنشآت ذات الأهمية .
ج- الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية : ساهمت الدائرة في إقامة والمشاركة في إقامة ما بلغ عدده (189) نشاطاً علمياً بعضها كان على مستوى عالمي مثل مؤتمرات مجلس البحث العلمي الخمسة.
د- أبرمت الدائرة (49) عقداً لتنفيذ مشاريع بحوث أجريت لصالح جهات مستفيدة متعددة.
هـ- براءات الاختراع : تم تسجيل ( 19 ) براءة اختراع باسم الدائرة ولغاية سنة (2004).
و- القيام بأعمال السيطرة النوعية على منتوجات الشركة العامة لصناعة الحراريات وشركات السمنت والشركة العامة لصناعة الزجاج والسيراميك.
ثانياً : انجازات الدائرة ذات القيمة الاقتصادية والمردود المادي نتيجة لتطبيق بحوثه :
أ – إنشاء الشركة العامة لصناعة الحراريات في سنة 1992 بمساهمة ومشاركة ملاكاتها العلمية وبالاستفادة من الخبرة والمعرفة العلمية لها. وقد تمكنت هذه الشركة من تغطية معظم احتياجات ( قطاعات الصناعة والكهرباء والنفط ) من المواد الحرارية المختلفة وبالاعتماد كلياً على مواد أولية محلية وبذلك فقد وفرت مبالغ تصل إلى ملايين الدولارات التي كانت تنفق على استيرادها.
ب- تمكنت الدائرة من خلال قسم التطبيقات الصناعية العائد لها من تجهيز اكثر من (2000) طن من المواد الحرارية والمقاومة للحوامض لصالح الجهات المستفيدة في قطاعات الصناعة والكهرباء والنفط.
ج- أنجزت الدائرة من خلال تطبيق البحوث في مجال الوحدات السكنية واطئة الكلفة بناء دار ذي طابقين بمساحة 200 مترمربع حيث يساهم هذا النوع من البناء في تقليل كمية حديد التسليح والسمنت المستعملتين في في سقوف البناء التقليدي بمقدار يصل الى 75 % للحديد و 50% للسمنت.
د- تطبيقاً للبحوث المنجزة في الدائرة تم انتاج أنواع جديدة من السمنت لم يسبق تصنيعها في العراق من قبل مثل السمنت القابل للتمدد والسمنت الحراري الالوميني في الشركة العامة للسمنت الجنوبية إضافة إلى إنتاج الركام الحراري في معمل سمنت حمام العليل وحالياً في الشركة العامة لصناعة الحراريات.
هـ- شاركت الدائرة كفريق فني وعملي في مشروع الأرصفة العشرة في ميناء أم قصر في مدينة البصرة .
و- معالجة مشاكل الأبنية المتضررة بسبب تآكل حديد التسليح الذي يعد من أهم المشاكل التي تعاني منها المنشآت والأبنية في المناطق الجنوبية .
ز- معالجة الانحرافات في المواد الأولية الخام الخاصة بصناعة الطابوق الجيري والثرمستون حيث تعد من البدائل الأفضل لمواد الطابوق الطيني والخرساني حماية للبيئة واستغلال الموارد الصناعية المحلية الاستغلال الامثل.
ح – تقييم المواد الانشائية وطرائق الانشاء والبناء من خلال بحوث العزل الحراري والصوتي بما يحقق ترشيداً في استهلاك الطاقة والحفاظ على البيئة.
ط- قامت الدائرة مؤخراً بإبرام تسعة عقود مع الهيئة العامة للمباني/إدارة مشروع إعداد مدونات البناء العراقية وتطبيق الكودات العربية الموحدة للبناء تصب في مجال تطوير محتوى الكودات العربية الموحدة للبناء.